خدماتنا

صور الجنين

صور الأشهر الثلاثة الأولى

صورة لتحديد استمرارية الحمل وموعده:

عادة تجري هذه الصورة قبل الأسبوع الحادي عشر للتأكد من سلامة الحمل واستمراريته وذلك من خلال الاستماع إلى دقات قلب الجنين. وتساعد الصورة أيضاً في تحديد موعد الحمل وإذا ما كان هناك حالات حمل متعدد.

كشف مزدوج لمتلازمة داون (التصوير الطبقي للرقبة الخلفية مع فحص الدم)

تجري فحوصات الكشف في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في بداية الأسبوع الحادي عشر وقبل نهاية الأسبوع الثالث عشر.

يسمح هذا الفحص بالتحقق من سلامة الحمل واستمراريته وتحديد تواريخ الحمل وتقدير موعد الولادة (تقريباً) كما يكشف إذا ما كان هناك حمل متعدد.

يسمح الفحص بالكشف عن أية شذوذ كروموزوم (مثل متلازمة داون) من خلال التصوير الطبقي للرقبة الخلفية (السائل وراء رقبة الجنين). ويتم النظر إلى هذا القياس بالتزامن مع نتائج فحص الدم (عينة من دم الأم) لتقدير مدى إمكانية وجود متلازمة داون (الكشف المزدوج).

لا حاجة لأن يكون لديك مثاني ممتلئة ولا أن تشربي قبل الفحوصات.

فحص عنق الرحم

obstetric scans Image

أظهرت الدراسات أن طول عنق الرحم قد يشير إلى خطر الطلق المبكر. سوف نتحقق من هذه النقطة في الأسبوع الحادي والعشرين أو قبل ذلك إن اقتضت الحاجة وبعدها نناقش النتائج معك. في بعض الحالات، قد يرغب الطبيب بإجراء فحص لعنق الرحم قبل ذلك الموعد إذا كان تاريخ المريضة يشير إلى إمكانية حدوث إجهاض تلقائي في الفصل الثاني من الحمل. ويتم طلب مثل هذه الفحوصات في الحالات التالية:

  • قبل موعد أية ولادة مبكرة (قبل الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل)
  • عمليات سابقة في الرحم (مثلاً، عينة مخروطيةلعنق الرحم)
  • النساء اللاتي لديهن غرز في عنق الرحم
  • النساء اللاتي يعانين عجزاً عنقياً
  • حمل متعدد

تصوير دقيق للأعضاء

صور أشعة روتينية للكشف عن أي شذوذ

هي صور أشعة دقيقة يتم إجراؤها بين الأسبوع التاسع عشر والثاني والعشرين من الحمل للتحقق من هيكل الجنين ومن نموه بشكل طبيعي وأن المشيمة في الوضعية الصحيحة. نتمعن في فحص هيكل دماغ الجنين ووجهه وعموده الفقري وقلبه ومعدته وأمعائه وكلاويه وأطرافه.

أحياناً يصعب رؤية كل هذه الأجزاء بوضوح وعادة ما يكون ذلك للمرأة التي تعاني وزناً زائداً أو عندما يكون الجنين في وضعية غير مناسبة. في هذه الحالة، قد نطلب صورة ثانية لنكمّل المعطيات والتوصل إلى رأي مرضٍ.

تخطيط صدى القلب للجنين

يساعد تخطيط صدى القلب للجنين في الوقوف عند صحة قلب الجنين قبل الولادة. يتمتع معظم الأولاد بقلب طبيعي. وبالتالي فإن معظم صور القلب تبدو طبيعية من دون أية عيوب تذكر ويمكن التعرّف على هياكل القلب الأساسية المتوقعة من قلب طبيعي للجنين.

يولد حوالي 8 أولاد بالألف يعانون مرضاً قلبياً خلقياً. ونصف هذه الحالات تكون أمراض خلقية أساسية يمكن الكشف عنها قبل الولادة بفضل صورة متخصصة لقلب الجنين. ورغم أن الجنين في الرحم قادر على التعايش مع معظم العيوب إلا أن الحالة تتطلب علاجاً بعد الولادة وأحياً حتى في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة وغالباً ما يكون ذلك بسبب التغيرات في مجرى الدم بعد الإنجاب.

وبالنسبة إلى هذه الحالات القليلة التي يظهر فيها عيب خلقي أساسي، سوف يتم مناقشة طبيعة هذا العيب الخلقي وخيارات العلاج المتاحة مع أولياء الأمور لاتخاذ الترتيبات الضرورية.

كما يمكن الكشف عن بعض العيوب الطفيفة مثل الثقب في القلب لا تؤثر على وظيفية القلب بعد الولادة. في هذه الحالات، ليس هناك حاجة للعلاج لكن يمكن أخذ الترتيبات الضرورية لمتابعة الحالة بحسب الحاجة. إضافةً إلى العيوب الهيكلية، هناك ضرورة للكشف عن أية اضطرابات في النظم القلبي في حالة بعض الأطفال. يتم تحديد خيارات العلاج على ضوء الحالة التي تم تشخيصها وقت الاستشارة الطبية.

عادة ما يجري تخطيط صدى قلب الجنين بين الأسبوع العشرين والثالث والعشرين من الحمل وعادة تكفي صورة واحدة لقلب الجنين. لكن في بعض الحالات، يمكن الكشف على قلب الجنين باكراً خلال الأسبوعين الثالث عشر والرابع عشر من الحمل ما يوفر الكثير من المعلومات التي تطمئن الأهل الذين هم عرضة لأن يكون لديهم طفل يعاني أمراض قلب خلقية. في هذه الحالات، يتم تحديد موعد لقيام بصورة ثانية في وقت لاحق من الحمل.

نمو الجنين وفحص دوبلر

تعرف هذه الصورة أيضاً باسم صورة نمو الجنين أو صورة العافية. وعادة ما تجري في الربع الثالث بعد الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.

خلال هذه الصورة، نقيس حجم رأس الجنين وبطنه وأطرافه ونقدّر وزنه. يعطينا ذلك فكرة واضحة عن نموه. كما نتحقق من وضعية الجنين في الرحم ونتعقب حركته ونقيس كمية السائل السلوي(السائل الذى يحيط بالجنين) ووضعية المشيمة.

نقوم بصورة دوبلر فوق الصوتية للتحقق من تدفق الدم في الحبل السري ودماغ الجنين. كما يمكن أن نفحص تدفق الدم في الشريان الرحمي للأم.

مشاهدة الجنين

في مركز الطب الجنيني والأجنة نفهم حماسكم وفرحتكم خلال الحمل. لذا نوفر لكم إمكانية أن تخلدوا هذه المرحلة المميزة من خلال صور ثلاثية الأبعاد ورباعية الأبعاد وتسجيل على DVD لصور الجنين في الرحم لتوثيق نموه.

لا يسعنا أن نلتقط صورة ثلاثة أو رباعية الأبعاد إلا إذا كان الجنين في الوضعية المناسبة التي تسمح بذلك لكي تكون جودة الصور مرضية.

الاختباراتالتشخيصيةالتدخلية

صممت الفحوصاتالتداخلية للحصول على عينات من المشيمة (اِعْتِيانٌ من الزُّغاباتِ المَشيمائِيَّة) والسائل السلوي (بزل السائل الأميوزي) والدم الجنيني (بزل دم من الحبل السرى) لإجراء التحاليل المناسبة. وتجرى هذه للأهل الذين يعتقد إن أطفالهم يعانون خطراً متزايداً بالإصابة باضطرابات الكروموزوم مثل متلازمة داون (تثلث صبغي 21) ومتلازمة إدواردز (تثلث صبغي 18). وأيضاً للأهل الذين يعتقد إن أطفالهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات وراثية مثل الكرية المنجلية أو التليف الكيسي أو التلاسيميا.

تتمتع العينات المأخوذة من المشيمة والسائل السلوي والدم الجنيني بالخصائص الوراثية نفسها للجنين ويمكن الارتكاز إليها في تشخيص هذه الحالات. ترسل العينة إلى المخبر لإجراء الفحوصات المتخصصة. ويتم الحصول على النتائج الأولية عن ثلاثة تشوهات كروموزوم في غضون ثلاثة إلى خمسية أيام عمل. واستناداً إلى الإشارات ونتائج صور الأشعة، يمكن إجراء فحوصات وراثية مفصلة إضافية على العينة نفسها. ورغم أن أغلبية المرضى لا يشعرن بشيء بعد الفحوصات، إلا أن هناك احتمال ضئل لا يتعدى 0.5% بالإجهاض التلقائي بعد هذه العملية.

أخذ عينة من الزُّغاباتِ المَشيمائِيَّة

االعينة من الزُّغاباتِ المَشيمائِيَّة هو فحص تداخلى أثناء الحمل يجرى بين الأسبوع الحادي عشر والرابع العشر من الحمل. بفضل توجيه بالأشعة فوق الصوتية، يتم إدخال إبرة من بطن الأم إلى المشيمة لأخذ عينة صغيرة من المشيمة (الزّغابات المشيمائية).

بزل السائل الأميوزي

بزل السائل الأميوزي فحص تداخلى ما قبل الولادة بعد الأسبوع الخامس عشر من الحمل. بفضل توجيه بالأشعة فوق السمعية، يتم إدخال إبرة من بطن الأم إلى الكيس السلوي لأخذ عينة صغيرة من السائل السلوي لإرساله إلى المخبر.

بزل السائل الحبلي

بزل السائل الحبلي هو فحص جائر يجري خلال الأسبوع الثامن عشر من الحمل. بفضل توجيه بالأشعة فوق الصوتية، يتم إدخال إبرة من بطن الأم لأخذ عينة من دم الجنين في الحبل السري. إضافة إلى المؤشرات التي ذكرت أعلاه، فهذا الفحص مفيد خاصة عندما تكون فصيلة دم الأم سالبة.

الاختباراتغيرالتداخلية

نيو بونا –الجيل الجديد من الاختباراتغيرالتداخلية أثناء الحمل – لمزيد من اليقين لك

تعرف فحوصات نيو بونا بدقتها العالية التي تفوق 99،9% في الكشف عن متلازمة داون وباتو. وفحص نيو بونا بسيط جداً لا يتطلب سوى فحص عينة دم من الأم وبالتالي لا يشكل أي خطر على الجنين. ويصدر المخبر نتائج الفحص بعد خمسة أيام من استلامه العينة.

يمكن إخضاع المرأة الحامل للفحص اعتباراً من الأسبوع العاشر من حملها وهو ممكن للحمل الواحد أو الحمل المتعدد وأيضاً للمرأة التي حملت بطفل أنبوب.

للمزيد من المعلومات عن قيمة ومزايا هذه الفحوصات، يرجى الاتصال بنا وسوف نوافيكم بكل المعلومات الضرورية لاتخاذ قرار واع.

neobona certified

الاستشارة الوراثية

نقدّم الاستشارة الوراثية التي تعتبر خدمّة حيوية بالنسبة إلى الأفراد والعائلات التي تفكر في إجراء الفحوصات الوراثية. وتساعد مثل هذه الاستشارات في التعرّف على المخاطر في إصابتهم ببعض الاضطرابات والتمعن في دراسة تاريخ العائلة وتحليل المعلومات لمعرفة إذا ما كان هناك ضرورة لإجراء الفحوصات.

خدمات ما قبل الولادة

تفيد الاستشارات الوراثية الزوجين في الحالات التالية:

  • عندما يكونا عرضة لخطر مرتفع بوجود شذوذ كروموزوم. وقد يظهر ذلك من خلال فحوصات الكشف أو تاريخ العائلة وعندها يستعرض معهما الاستشاري المخاطر والخيارات المتاحة لإجراء المزيد من فحوصات الكشف أو التشخيص.
  • يمكن تحديد وجود أي شذوذ جنيني من خلال الأشعة فوق صوتية. في هذه الحالة، يوضح الاستشاري خيارات الفحوصات الوراثية المناسبة إما خلال الحمل أو ما بعد الولادة.
  • عندما تكون العائلة معرضة لخطر الشذوذ الجيني.
  • يتم تقديم أو طلب الفحوصات الغير تدخلية أثناء الحمل (NIPT) أو الفحوصات التدخلية(عن طريق عينة من المشيمة او من السائل الامنيوسى).يناقش الاستشاري فوائد وتداعيات الفحوصات ويساعد الزوجين في الاختيار الأنسب لعائلتهما.
  • طلب تشخيص قبل الولادة لحالة وراثية معروفة في العائلة. في هذه الحالة ينسق الاستشاري مع المخابر لتوفير أحدث الفحوصات المتاحة وأنسبها للاختيار منها.
  • ثمة مواطن قلق بسب تعاطي المخدرات أو تناول الأدوية أو المواد الكيماوية أو التعرض للأشعة ما قد يتسبب في حالات خلقية. يشرح الاستشاري المخاطر بالاستناد إلى أحدث المنشوراتالطبية ذات العلاقة.

الاستشارات الوراثية ما قبل الحمل

تقدّم الاستشارات الوراثية ما قبل الحمل للزوجين الذين اقترنوا أو على وشك الاقتران وهم من أقارب الدم لمناقشة أية حالات وراثية وخيارات الكشف عن أي حامللمرض وراثي.

من المفيد أيضاً للزوجين رفع حالتهما الصحية إلى أفضل مستوياتها قبل الحمل وخاصة إذا ما كان أحد الزوجين يعاني حالة طبية و/أو يتناول أية أدوية.

الاستشارات الوراثية العامة

إضافة إلى الخدمات المذكورة آنفاً، نقدّم الاستشارات الوراثية العامة لتوضيح نتائج الاختبارات الوراثية او أي تشخيص وراثي والمخاطر الوراثية على الفرد أو الزوجين أو العائلة. وينطبق ذلك أيضاً على الطفل الذي تم تشخيصه وراثياً على يد عالم وراثي أو طبيب أطفال. في هذه الحالة، يوجه الاستشاري الوالدين إذا ما كان هناك ضرورة لإجراء فحوصات وراثية وذلك من خلال استعراض الخيارات المتاحة للطفل المعني وأفراد العائلة الموسعة.

كما يتم توفير استشارات وفحوصات وراثية للبالغين الذين يعانون بعض الحالات المرضية أو لديهم جينات تعرضهم للإصابة بالسرطان وذلك على ضوء تقييم التقارير الطبية وتاريخ العائلة.

صفحة الخدمات النسائية

لدينا فريق مخضرم من الأطباء المتخصصين في علم النساء

فحص الحوض

يعتبر هذا الفحص جزءاً من الفحوصات الطبية الروتينية لكل امرأة. ويمكن أن يُجرى عن طريق البطن أو المهبل للتحقق من الرحم وبطانة الرحم وعنق الرحم وقناة فالوب والمبايض. ويندرج ذلك عادة ضمن الفحوص التشخيصية في الحالات التالية:

  • ألم في أسفل البطن
  • الاشتباه بوجود كتل في الحوض (مثل الأورام الليفية أو أكياس المبيض)
  • وجود جهاز داخل الرحم (IUD)
  • دورة شهرية غير منتظمة
  • نزيف ما بعد سن اليأس – للتحقق من حالة بطانة الرحم
  • العقم
  • الاشتباه بوجود مبايض متعددة الأكياس
  • الكشف عن سرطان المبيض

فحص فتحة الأنبوب

صمم هذا الفحص خصيصاً لتقدير فتحة أنابيب فالوب وهو يجمع بين أحدث تكنولوجيات فوق الصوتية مع دراسة تباين باستخدام وسيط تباين مائي (مادة هلامية رغوية).يقضي ذلك على خطر ردود فعل تحسسية أو أي مسببات للانزعاج مقارنة مع المادة الصبغية المستخدمة عادة في تصوير الرحم والانبوب. ويسمح أيضاً بتقييم سلامة بطانة الرحم من دون التعرّض إلى الأشعة السينية التي قد تؤذي الأعضاء التناسلية.

يوصى بالخضوع إلى هذه الفحوصات في النصف الأول من الدورة الشهرية تفادياً لأية اضطرابات في أي حمل محتمل. وتجري الفحوصات في العيادة على يدّ أطباء مخضرمين ولا تتطلب أي تخدير. ورغم أنها عادة لا تتسبب بالألم، قد تشعر بعض النساء بانزعاج يشبه ألم الدورة الشهرية خلال إجراء الفحوصات أو بعدها.

gynaecological image

تشخيص العقم

تتاح أمام الزوجين اللذين يواجهان صعوبة في الحمل خيارات متعددة تسمح بالتعرّف على سبب المشكلة. يمكننا في المركز إجراء فحوصات لقياس عدد الحيوانات المنوية لدى الزوج ومستويات الهرمونات لدى الزوجة ويمكننا أن نتعمق في البحث عن السبب من خلال الأشعة فوق الصوتية(فحص فتحة الأنبوب).

اضطرابات الجلد ذات الصلةبالحمل

يمكن تصنيف الاضطرابات الجلدية الشائعة أثناء الحمل عموما إلى ثلاث فئات: اضطرابات ذات صلة بالهرمونات، اضطرابات موجودة مسبقا، واضطرابات ذات صلة بالحمل.

خلال فترة الحمل، تؤثر زيادةالهرمونات على الجلد. في مركزنا، سوف يحضر طبيب الجلدية لاضطرابات الجلد الشائعة المرتبطة بالحمل مثل فرط التصبغ، الكلف ، الحطاطات الشروية الحميدة ولويحات الحمل، علامات تمددالجلد، حب الشباب، الصدفية، التهاب الجلد التأتبي و الاعراض الاخرى.

الأمراض الجلدية الحميدة الناجمة عن التغيرات الهرمونية العادية خلال فترة الحمل تشمل علامات التمدد. فرط التصبغ. وتغيرات فى الشعر، والأظافر، والأوعية الدموية.

تحدث علامات تمدد الجلد في ما يصل إلى 90 في المائة من النساء الحوامل بحلول الثلث الثالث من الحمل. تظهر خطوط وردية أرجوانية أو العصابات على البطن والأرداف والثديين والفخذين. سبب علامات التمدد يشمل التمدد الفعلى للجلد والعامل الهرموني.

فرط التصبغ هو ما يحدث لكثير من النساء. وهو ظهور البقع الداكنة على الجلد. ويرجع ذلك إلى زيادة في الميلانين التي تحدث بشكل طبيعي خلال فترة الحمل. وبطبيعة الحال، فإنه يتلاشى بعد الولادة، ومع ذلك، في كثير من الأحيان، فإنه يمكن أن يستمر لسنوات.

زيادة أو نقصان نموالشعر أمر شائع أثناء الحمل. يحدث هذا بسبب تغيرات الغدد الصماء خلال فترة الحمل، قد يحدث نمو مفرط لشعر الوجه ولكنه يتلاشى بعد الولادة. الأظافر عادة تنمو بشكل أسرع خلال فترة الحمل. النساء الحوامل قد تواجه أيضا زيادة فى هشاشة الأظافر.

الحالات الجلدية الموجودة مسبقا مثل التهاب الجلد التأتبي،و الصدفية،و الالتهابات الفطرية والأورام اللوفية قد تتغير أثناء الحمل. فقد تصبح أفضل ولكن بعضها قد يزداد سوءا أثناء الحمل.

واحد من أكثر اضطرابات الجلد شيوعا أثناء الحمل هو الحطاطات الشروية ولويحات الحمل. تظهر على البطن خلال الثلث الثالث مع علامات التمدد. النساء الاكثر عرضة لذلك هن النساء أثناء الحمل الاول لهن ، حمل التوائم و وحدوث هذا العرض فى العائلة مسبقا.

إستشارات أخرى:

  • حب الشباب، الأكزيما، الأكزيما التأتبية، الفطرية، العدوى الفيروسية والبكتيرية، الشرى، اضطراب الاظافر و الشعر
  • فحص سرطان الجلد وعلاجه
  • جميع أنواع الحساسية، الحساسية الغذائية، حساسية الاستنشاق، حساسية الدواء، اضطرابات البثور، الثآليل، الورم الشحمي، الخراج، الثآليل التناسلية
  • أخصائي العدوى المنقولة جنسيا
  • استشارات لأمراض الجلد التجميلية، الحشو (البوتوكس، حمض الهيالورونيك) وعلاجات الليزر

د. شانثي سايرام محترفة للغاية وتتحلى بالصبر والدفء. المركز رائع.


أم ج السركال، تعليق على غوغل للأعمال

د. أفشين هو الأفضل والأول في الشرق الأوسط. فهو يتحلى باحترافية عالية وسلوكه كطبيب ممتاز. أيضاً طاقم الممرضين في غاية الاحتراف والتميز. إذا ما كنت قادرة على الحمل مجدداً، لعدت عنده. زوجي وأنا كلانا مرتاحان من الخدمة المقدمة.


السيدة سوسان إبراهيم

جزيل الشكر لك كاثلين على الأخبار السارة. نحن في غاية السعادة وممتنون كل الامتنان. الحمد لله. شكراً د. أفشين وشكراً لفريقك على الدعم. باركنا الله!


كاريل وألفي

كاثلين، شكراً جزيلاً على الاتصال والتقرير. تشرفنا بلقائك وسعدنا بنصائحك. والآن حصلنا على هذا التقرير الذي أسعدنا ونحن راضون تماماً. شكراً لكم جميعاً في مركز طب الأجنة. بارككم الله.


السيد علي والسيدة كوثر

لحجز موعد